السبت، 9 فبراير 2008

هكذا تم قتل الأبرياء في سجن تدمر











نقلا عن مدونه نور الشام



صور مخطط وقائد العمليه رفعت الاسد واثنان من منفذيها أكرم بيشاني على اليمين و عيسى فياض على الشمال وفي الاعلى مخطط لسجن تدمر الصحراوي






القصة الكاملة للجريمة التي ارتكبها رفعت الاسد
القصة الكاملة للجريمة التي ارتكبها رفعت الاسد في سورية بحق العُزّل
(كما رواها بعض المنفّذين)
التحضير للعملية:
رفعت أسد
في تمام الساعة الثالثة والنصف من صباح يوم 27/6/1980 دُعيت مجموعتان من سرايا الدفاع للاجتماع بلباس الميدان الكامل، المجموعة الأولى من اللواء (40)، الذي يقوده الرائد معين ناصيف (زوج بنت رفعت أسد)، والمجموعة الثانية من اللواء (138)، الذي يقوده المقدم علي ديب، وكل من المجموعتين يزيد تعداد عناصرهما على مائة عنصر.
أما مجموعة اللواء (40) فقد اجتمعوا في سينما اللواء، حيث ألقى فيهم معين ناصيف كلمة، قال فيها: (راح تقوموا بهجوم على أكبر وكر للإخوان المسلمين، وهو سجن تدمر .. مين ما بدو يقاتل؟)، وبالطبع، فلم يرفع أحد منهم يده، ثم انتقل المجموعة الموجودة إلى مطار المزة القديم، حيث التقت المجموعتان، حيث كانت في انتظارهم عشر طائرات هيلوكوبتر، وكل طيارة تتسع لـ 24 راكب.
كان قائد العملية المقدم سليمان مصطفى، وهو قائد أركان اللواء (138)، وكان من جملة الضباط المشاركين: الملازم أول ياسر باكير، والملازم ألو منير درويش، والملازم أول رئيف عبد الله.
أقلعت طائرات الهيلوكبتر حوالي الساعة الخامسة صباحاً، ووصلت إلى مطار تدمر حوالي الساعة السادسة، وعقد اجتماع لضباط العملية، تمّ فيه توزيع المهمات وتقسيم المجموعات، ثم أعطي العناصر استراحة لمدة ثلاث أرباع الساعة.
في هذه الأثناء كان سجن (تدمر) هادئاً، وقد اتخذت ترتيبات مُعينة؛ مثل: إجراء تفقد للمعتقلين وتسهيل مهمة مجموعات سرايا الدفاع، فلم تكن هناك عراقيل أو اعتراض، بل كانت الشرطة العسكرية المكلفة بالحراسة مستعدة على الباب الخارجي، كما كان رئيس الحرس وشرطته العسكرية مجتمعين في ساحة السجن.
ثمّ دُعي عناصر سرايا الدفاع إلى الاجتماع؛ حيث تمّ تقسيمهم ثلاث مجموعات:
ـ المجموعة الأولى: وهي مكوّنة من (80) عنصراً، وكلفت بدخول السجن، وسُميت "مجموعة الاقتحام".
ـ المجموعة الثانية: وهي مكونة من (20) عنصراً، وكُلّفت بحماية طائرات الهيلوكبتر.
ـ المجموعة الثالثة: وهي مكونة من بقية العناصر، وقد بقيت في المطار للاحتياط.
ركبت مجموعة الاقتحام سيارات (دوج تراك)، وحين وصلت إلى السجن؛ انقسمت المجموعات الموجودة إلى مجموعات صغيرة، كل منها بإمرة أحد الضباط، وقد سلّم مدير السجن مفاتيح المهاجع إلى ضباط سرايا الدفاع، كما زوّدوا بمرشدين لغرف السجن وباحاته.
كان في سجن تدمر العسكري (34) مهجعاً، في كل منها (20-70) معتقلاً؛ تبعاً لحجم المهجع، وقد تنظيم العملية بقتل المعتقلين على دفعتين: الدفعة الأولى شمل الغرف المطلّة على الباحات (1 و2 و3)، والدفعة الثانية تشمل الغرف المُطلّة على الباحات (4 و5 و6)؛ وبسبب انخفاض المهاجع وعتمتها في غرف الباحات (1 و2 و3)؛ تقرر إخراج المعتقلين إلى الباحات لتنفيذ الإعدام فيهم.

مخطط سجن تدمر العسكري
اضغط على الصورة لنسخة مكبرة

وتوزّعت مجموعات سرايا الدفاع على المهاجع والباحات، وفُتحت الأبواب، وبموجب نظام السجن؛ وقف المعتقلون عند فتح أبواب المهاجع مغمضي العيون ووجوههم إلى الصقف، وقدم رئيس كل مهجع الصف (ويكون أحد السجناء، ويُطلب منه ترتيب السجناء وتنظيمهم، ويكون له نصيب أكبر من العذاب، انظر كتاب شاهد ومشهود).
ـ في الباحة رقم (1) تم إخراج نزلاء المهجعين (5 و6)، ونزلاء المهجع (4)، وجُمعوا في زاوية الباحة الشمالية الشرقية.
ـ في الباحة رقم (2) تمّ إخراج نزلاء المهاجع الثلاثة (8 و9 و10)، وجُمعوا في آخر الباحة الجنوبية الغربية، مقابل المهجع (8) ذي الشرفة الواسعة من الأمام.
ـ في الباحة رقم (3) تمّ جمع المعتقلين من المهاجع (12 و13 و16 و17)، في الزاوية الشرقية الجنوبية من الباحة أمام المهجع (12).
وهكذا تمّ تجميع المعتقلين مع أغراضهم بشكل يجعل عملية القتل والإبادة تبدأ في الباحات الثلاثة في وقت واحد.
والجدير بالذكر أن المعتقلين جميعاً خضعوا في اليوم السابق لأنواع من التعذيب الشديد الذي لم يسبق له مثيل، فقد اندفعت عناصر الشرطة العسكرية تطوف بالمهاجع، وتضرب المعتقلين بالسياط والعصي، كما أخرجوا نزلاء بعض المهاجع إلى الباحات بالتسلسل، وانهالوا عليهم ضرباً بالعصي والسياط، فأصيب الكثيرون من المعتقلين بكسور وجروح مختلفة.
بدء المجزرة الوحشية:
بعد ذلك أعطيت الإشارة البدء لعناصر سرايا الدفاع، فانطلقت الآلات النارية تصبّ وابل الحمم على المعتقلين العزل الأبرياء، وألقيت عدة قنابل ـ لا سيما في الباحة رقم (2)، واستخدمت بعض قاذفات اللهب مع إطلاق النار الكثيف في كل من الباحات الثلاث، على حيت تعالت أصوات المعتقلين بهتافات: الله أكبر.
وخلال دقائق قليلة انتهى الأمر، لكن بعض المعتقلين في الباحة رقم (1)؛ تمكنوا من الهروب، وتمكنوا من دخول المهجع الكبير المزدوج (4 و5)، فتواروا فيه، فلحق بهم بعض عناصر سرايا الدفاع، فقتلوهم ومثّلوا بهم.
حين انتهت العملية في الساحات الثلاث، تجمع القتلة وانطلقوا إلى الباحات الثلاث الأخرى، ولكيلا تتكرر عملية هرب بعض الضحايا إلى المهاجع؛ قرر الضباط دخول المهاجع على المعتقلين، وقتلهم فيها.
اندفعت ست مجموعات من القتلة إلى الباحة رقم (4)، وفيها ثلاثة مهاجع مليئة بالمعتقلين، فتوجهت كل مجموعتين إلى مهجع، وفتح الباب، وقدم رئيس كل مهجع الصف، فدخلوا عليهم، وأمروهم بالابتعاد عن الباب، ثم ألقوا على المهجع قنبلتين دفاعيتين، ثم دخلوا عليهم، وأخذوا يُطلقون رصاصهم رشاً على الضحايا الذين ارتمى معظمهم على الأرض بين قتيل وجريح، واستمروا في ذلك إلى أن أتمّوا قتل من في المهجع.
ثم انطلقت المجموعات إلى الباحات رقم (5 و6)، حيث توزّعت على المهاجع الخمسة الباقية، وتم فتح الأبواب عليهم، وبُدئ بإطلاق النار على المعتقلين العُزّل.
وفي أحد مهاجع الباحة رقم (5) اختبأ أحد المعتقلين في دورة المياه بالقرب من الباب، وحين دخلت العناصر المسلحة، وبدأت بإطلاق النار على المعتقلين العُزّل، انقضّ هذا المعتقل من دورة المياه، وتمكّن من انتزاع السلاح من أحد عناصر سرايا الدفاع، وهو الرقيب اسكندر أحمد، وأطلق عدة طلقات أدت إلى مقتل هذا الرقيب وجرح إثنين آخرين ، لكن بقية العناصر المسلحة بادرت إلى إطلاق النار على المعتقل البطل حتى استشهد.
قام بعض الضباط والعناصر بتقليب جُثث الضحايا، والتأكد من مقتلها أو الإجهاز على من فيه بقية رمق؛ حتى تلطّخت أيديهم وثيابهم وصدورهم بالدماء، مثل الملازم: رئيف عبد الله، والملازم منير درويش، والرقيب علي محمد موسى.
بقي دم الضحايا البريئة يغمر أرض السجن؛ وتجمد في كثير من الأماكن من الباحات والمهاجع، فتم تنظيف الساحات، وتم طلاء جدران السجن بسرعة لإخفاء معالم الجريمة، أما المجرمون منفذو العملية فقد عادوا إلى مطار المزة في الساعة 12.30 ظهراً، وانصرفت مجموعة اللواء 138 إلى لوائها، كما انصرفت مجموعة اللواء 40 إلى لوائها، وكان بانتظارهم الرائد معين ناصيف، حيث اجتمع بهم في السينما، وشكرهم على جهودهم، وعزاهم بوفاة الرقيب اسكندر، وقال لهم: أنتم ققمتم بعمل بطولي، بعمل رجولي، ثم أمرهم بكتمان العملية، وقال لهم: ما لازم تطلع هالعملية خارج منا، يعني لازم تظل مكتومة وسرية.
وفي اليوم التالي وزعت السلطة مبلغ 200 ليرة سورية على كل عنصر من العناصر الذين اشتركوا في هذه الجريمة.
ملاحظة:
هذه التفاصيل جاءت ضمن اعترافات الرقيب المجرم عيسى إبراهيم فياض، والعريف المجرم أكرم علي جميل بيشاني، وكلاهما علويان من سرايا الدفاع، اشتركا في محاولة فاشلة لاغتيال رئيس الوزراء الأردني السابق مضر بدران، وأدليا باعترافاتهما كاملة على شاشة التلفزيون الأردني، ونشرت في كتاب الوثائق الأردنية – 1981، والذي طبعته وزارة الإعلام الأردنية بتاريخ 25/2/1981.
هذا وقد اطلعت لجنة حقوق الإنسان التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، التي انعقدت في جنيف في دورتها السابعة والثلاثين على وقائع مجزرة تدمر، خلال مناقشتها للبند 13 من جدول الأعمال الخاص بانتهاكات حقوق الإنسان في العالم، ووزعت على اللجنة الوثيقة رقم (E/CN/4/1469) تاريخ 4/3/1981، والتي تضمّنت إفادات المشاركين في مجزرة تدمر، (عيسى إبراهيم الفياض وأكرم بيشاني). وناقشت اللجنة بجلستها رقم 1632 تاريخ 9/3/1981 مضمون المذكرة وشارك في النقاش مندوبو الأردن والعراق وسورية
لقاء مع السيد وحيد صقر
.بعد مرور ستة وعشرون عاما على مجزرة حماه التي أقدمت عليها سرايا الدفاع بقيادة مجرم سوريا الأول رفعت الأسد والتي راح ضحيتها ألاف الأبرياء ، كان من واجبنا في مؤسسة ثروة التوجه لعائلات الضحايا بالتعازي على مصابهم الجلل ....
... وحيث ان المصيبة مضاعفة لأن من ارتكبها هو أحد ابناء البلد وليس عدوا خا رجيا كان لابد لنا من تسليط الضوء على زعيم العصابة وأكبر رأس في مافيا تهريب المخدرات من لبنان بعد سرقة المال العام وقتل وتشريد الألاف
ولهذه الغاية استضفنا السيد وحيد صقر الصحفي المعروف ورئيس تحرير موقع شفاف الشام كونه عمل لفترة مع أبناءرفعت الأسد ويمتلك العديد من الأسرار عن هذه الشخصيات التي تحاول اقناعنا أنها أصبحت مع التيار المعارضللنظام الأسدي ولكنهم لم يستطيعوا اقناع أحد بكذبهم ......ندعكم مع نص الحوار
في ذكرى مجزرة حماة هل تعتقد ان الشعب السوري سيرى محاكمات قريبة لرفعت الاسد وماهي باعتقادكم معوقات رفع الدعوة عليه هل المشكلة في عدم مساعدة بعض الاطراف التي عاصرت تلك المرحلة وعدم تقديمها الاثباتات على جرائمه؟
حسب قناعتي الشخصية ورؤية الموقف من كل جوانبه اقلها كوني كنت قريب الى حد ما .من استشفاف الخبر اعتقد ان الشعب السوري لن يرى محاكمة قريبة لرفعت الاسد او لاي ركن من اركان النظام الماضي وربما الحالي لان هناك فرق واضح بين رموز الحرس القديم ايام رفعت الاسد والجيل الجديد الان امثال ال مخلوف وشاليش لان هناك رموز غير رفعت الاسد شاركت بمجازر وقتل للشعب السوري والى الامس القريب وبعد غياب رفعت الاسد عن ساحة القرار السوري الا ان النظام ايام حافظ الاسد وبعد مجيء بشار الى السلطة لم يذكر سلبياتهم وافعالهم احدفي المرحلتين ايام الاسد الابن والاسد الاب .....معوقات رفع الدعوى النظام متكتم على كل الدلائل التي تدين مرتكبي المجازر في سورية لكن السلطة ليس من مصلحتها ادانة رفعت او شفيق فياض او علي دوبا اواي من قادة تلك المرحلة لانها ترى انها ستفتح على نفسها ابواب هي بغنى عنها ولذلك التزمت الصمت ولاتنسى ان احد المتهمين عم الرئيس ومهما اشتد الخلاف بينهم لكنهم لن يرموا بعض في التهلكة لكن اعتقد ان هناك اطراف خارجية لاتزال تمتلك بعض القرائن لرفع الدعوى وانا شخصيا مع محاكمة اي شخص يثبت انه تورط بدم الشعب السوري او نهب المال العام او استغل منصبه ليعبث بالمزرعة السوريه وكأنه ورثها عن جدهالسؤال الثانيهل تعتقد ان المجزرقامت على حقد طائفي في قلب ذلك الرجل وخاصةعندما تبعها محاولات نزع الحجاب في دمشق ومحاولة اخيه جميل في جمعية المرتضى ؟
الرجل لم التقيه والحمد لله لكن كان لي تجربة مع ابنه ووريثه كما يقال الدكتور سومر الاسد واجزم ان سومر من النوعية الحاقدة وحقده تم ممارسته معي فلست ادري هل هذه الصفات مؤخوذة عن والده ام عن اخواله لاادري كل ما اعرفه انه قام بعمل المستحيل في تلك المرحلة ليمنع ان يصل صوتي لوالده وانا كنت قررت انا اخبر والده لكنه استطاع ان يضع حاجز امني منعني في تلك المرحلة ان اخبر والده ماذا يفعل وماذا فعل معي بالتحديد وكيف استطاع ان يلفق كما من الاتهامات ويأتي بشهود زور محاولا ادانتي امام والده ومن هنا لااشك ان يكون ما حدث في حماه هو قرار قيادي بامتياز لكن في دولة مثل سورية من هي القيادة ....القياده هي شخصين حافظ ورفعت والبقية كومبرس كل الاسماء التي تلي هذين الهرمين في تلك المرحلة كانوا عبارة عن ادوات وعليهم التنفيذمن المؤكد خلع الحجاب في تلك المرحلة كانت له ردة فعل لم يتناساها الشارع السوري لكن دعونا مرة واحدهنبحث عن السبب والمسبب لكي يتسنى لنا توجيه الاتهامات بالدليل بالامس القريب وعلى لسان ديلاور السباهي نقلا عن رفعت الاسد بأنه لم يدخل حماة في حياته ومن يراقب محطته وعرابه الاستاذ حسن السوسي الاخ المغربي المتخصص بالشأن السوري وتحديدا بالدفاع عن رفعت الاسد يتفاجىء وخاصة عندما تسمع من محطته ان عبد الحليم خدام هو من وقع امر اجتياح حماة لكن ليحترموا عقولنا هل هناك اسم بكل القيادة السورية كان يجروء على اتخاذ قرار منفردا اقول لك لا لا ليس هناك شخصية في القيادة السورية تجروء ان تتخذ قرار باي موقف الا بعد تلقي الاوامر وبما يخص جمعية المرتضى اعتقد ان الرجل كانت غايته واضحة ووصل لما يريد الثروة والمليارات التي خلفها بعد موته والخلافات حول ورثتهالسؤال لثالثما مدى علاقة رفعت الاسد باولاد اخيه اللذين يستلمون السلطة الان وهل هناك تواصل بينه وبين كبار شخصيات بالسلطة؟
اعتقد ان هناك محاولات متكررة من قبل رفعت واولاده للعودة الى سوريه وحسب ما علمت ان الملك عبدالله توسط له اكثر من مرة طبعا التوسط كان بدافع رأب الصدأ في العائلة وصلة الرحم و لكن النوايا المجهولة لنتائج الاقتراب من هكذا قرار أجلت اتخاذ قرار عودته ومن هنا بدأنا نرى ارتفاع وتيرة اللهجة كمهدد ومطالب بسقوط وتغير النظام علما انه كان منذ فترة ليست ببعيده يريد التغيير والمصالحه وعندما رفضت دمشق عودته ذهب للتحالف مع الاخوة الاكراد ومحاولاته المتكررة والفاشله في الانضمام او المصالحة مع خدام او الاخوان او جبهة الخلاص بالعموم لكن لااشك بان هناك قنوات واوراق لم تلعب بعد بينهم وعن علاقة رفعت بشخصيات في السلطة رغم ما يشاع هنا وهناك الا انني اجزم طالما السلطة بيد بشار يبقى الامل عند رفعت واولاده ان الكرسي لاتزال عائلية وممكن بلحظة ما تصبح من نصيبهم وانتقالها لغير العائلة تشعر رفعت ان المشوار اضحى اطولالسؤال الرابعماهو حجم علاقة رفعت الاسد داخل الاجهزة الامنية المختلفة وهل نستطيع تصديق الكلام على توغل انصاره في الاجهزة الامنية ؟
رفعت الاسد يتوقع اذا قرر الان العوده الى سورية سيكون في استقباله خمسين الف شخص في مطار دمشق الدولي وممكن اكتر طبعا هذه هي وجهة نظره لانه يقوم با رسال مساعدات لاتذكر لبعض المحسوبين عليه لكن معظمهم مرتبطين بالاجهزة الامنية واما عن تغلغل بعض انصاره بالاجهزة الامنيه اعتقد هذا كلام للتهويل وانا سالت احد المستشارين لديه هل صحيح ان الدكتور رفعت له في الداخل من ينتظر عودته وهل هو قريب مما يحدث في الدائرة الضيقه للقرار في سوريه أجابني بكل ثقة ان للدكتور رفعت عيون واذان من داخل القصر ويعلم بكل شاردة وواردة . ولايخفى عليه شيء والتقيت بأحد الاشخاص ودار بيني وبينه مادار مع ذلك المستشار ضحك وقال ممكن ان له ناس تخبره ما يدور في القصر هذا امر اقل من عادي لكن ما أقصده مطعم القصر الكائن على امتداد الربوة ودمر وقال اللذين حوله يكذبون عليه وهو على الصعيد الشخصي رجل ساذج جدا .... هذا ما نقله لي احد اصدقائه.السؤال الخامسماهي قصة عودة رفعت الاسد الى سورية ولماذا حافظ الاسد كان يريد عودته وهل يفكر بشار بارجاعه الى البلد ام انه يخشى عودته؟
في فترة وفاة حافظ الاسد وقبل الوفاة بأيام وتحديدا قبل الزيارة الاخيرة للرئيس حافظ الاسد الى مصر اخبرني احد المستشارين لدى ولده سومر بان هناك تعليمات لحزم الامتعة والعودة الى سوريه ولكن ارادة الله والوفاة التي حصلت والظروف الداخلية واعتقد منذ ايام وعلى احدى الفضائيات تكلم السيد عبد الحليم خدام عندما استدعاه الدكتور بشار للحضورالى منزل الرئيس وعلم ان الرئيس توفى وعند وصوله وجد كل اعضاء القيادة موجودين وقالوا له لقد قررنا تعديل الدستور وانتخاب بشار خلفا لوالده فلم يكن امامه خيار الا الموافقة بعد ذلك الحاشية الملتفة حول رفعت اشارت عليه ان يصدر بيانا يعتبر نفسه الوريث الشرعي لاخيه وقلت حينها لولده سومر من اشار عليكم هذا ومن كتب هذا البيان واذاعته النجمة المتألقه صاحبة الصوت الخطابي ندى المهتدي اجاب على ما ذكر د. قاسم مزرعاني قلت له ان اكبر خطأيرتكب هو ما اقدمتم عليه وبعد حوالي اسبوع اواسبوعين لم اعد اذكر تم استصداربيان اخر ان الدكتور رفعت يؤيد ما جاء في خطاب القسم لابن اخيه وسيدعم حركة تصحيحية جديدة على امل ان يسمح له بالعودة وتغيرت موازين القوى وسبع سنوات مرت وبدأت سبع سنوات بعدها ظهر ما يسمى التجمع القومي الموحد ومن المشرق الى المغرب ولايضم عشرة اشخاص سوريين انا اجزم الا المنتفعين ماديا حتى الاعضاء الغير سوريين كلهم موظفين ولهم مصالح خاصة لاداعي لذكر الاسماء رغم معرفتي بها كلها انا اجزم ان عودة رفعت ستقصر عمر نظام بشار وان اطالت عمر النظام لن يبقى بشار رئيسا بل سينقلب عليه رفعت واولاده والمال المنهوب سيسخر لشراء النفوس الضعيفة والمحتاجة وسيقومون بضخ المال كما فعلوا منذ فترة عندما تم الصاق الصور في طرطوس واللاذقية ورفعت لم يكن يعلم ان اولاده هم اللذين ارسلوا المال لتنفيذ تلك الصفقة وكذلك هناك تضارب بعقلية العم واولاده وابناء اخيه فلكل منهم له مشروعه والاثنان متضاربين لن يلتقيا ابدا ولهذا اشك ان يتهور اصحاب القرار بدمشق واعادته غير انني اتوقع اعادته لكن كي يحاكم وهكذا قرار سيجعل بشار رئيس مدى الحياة وفي حال عدم صدق هذا التوقع وعاد رفعت كسياسي ورئيس تجمع وحزب لا مفر من حرب اهلية والايام بيننا وانا مسؤول عن هذا الكلامالسؤال السادسهل تملكون معلومات عن التجمع القومي الموحد وماهي التحالفات التي جرت فيه وما سبب انضمام بعض الشخصيات الكردية الى هذا التحالف المشبوه ؟
نعم لدي معلومات عن التجمع المزعوم وعن الطاولة المستديرة وعن بعض المنتفعين المنضمين لتلك الطاولة وذاك التجمع الذي انبثق عنه تجديد الفكر القومي وكما رايتم الندوة في مصر وكم كنا نتمنى صاحب الكتاب ان يناقش تلك النظريه التي ناقشها د. قاسم مزرعاني واحمد عز الدين المفكر ومراسل التلفزيون وبعض الاصدقاء المدعوون للندوة و ماتمخض عن تلك الندوة مدعاة للشفقة رغم ان الاكراد تخلفوا عن تلك الندوة لكن تم تسوية الامور بطرق نعرفها جيدا لكن اجزم ان الكتاب المنسوب لرئيس التجمع يحتوي على نظرية فلسفية اكاديمية ومن يملك هذا الفكر انا معه ان يحكم العالم العربي كله لكن اشك ان يكون اي من اولاد رفعت الاسد يحمل اي فكر الا فكر الغدر والحقد والانتقام لهذا اتحدى من يجروء ويناقشني حول عقليتهم وطريقة تفكيرهمفهم يسلمون عليك باليمين ويطعنوك باليد الاخرى وبالمناسبه اشرفت على نهاية كتابة قصتي وتجربتي مع د. سومر الاسد وسيتم نشرها قريبا مع الحقائق والوثائق التي لاتقبل الشك او الطعن بمصداقيتها عندها سنرى من هو السياسي ومن هو المستغل الحاقد الانتهازي الذ ي يستغل ظروف الاخرين.السؤال السابعماحقيقة جمعية الفرسان في لبنان وماهي نشاطاتها وسبب ولائها لرفعت؟
هذه الجمعية تم انتقاء نضال صبح لرئاستها بحجة انها تدعم العلويين في لبنان وهنا تكمن المهزلة على انها جمعية خيرية تأخذ طابع توزيع مساعدات ليتم كسب انصار له في لبنان هذه فكرة اولاده وتحديدا حسب ما سمعت سومر لكن المدير الفعلي لها هو سومر ويحاولون كما شاهدتم استئجار سيارات وبعض المستفيدين من مساعدات الجمعية لكسب الرأي العام والنشاطات الاخرى اعذرني الان ربما عندما تتوضح الصورة ساكون اول من يكتب عن التسويق ولكن الان اجزم بانها جمعية مشبوهة واللذين يتلقون مساعدات هم فقط كما يقال الشبيحة اللذين يستطيعوا ان يجمعوا 1000شخص والف سيارة و100دولار لليوم لكن الفقر والحاجة وهذا ما يستغله رفعت واولاده لكن انا شخصيا اشك بكل ما يدعونه في التجمع فهو فزاعة وورقة ضغط والان في حال عودة رفعت سينسى كل هذا التجمع ويلتفت لتكبير ثروة اولادة وهذا هو الخلاف .............الخلاف على الكعكة.
السؤال الثامنماذا تريدون انتم وأقصد هنا الطائفه العلوية في سورية كونك أحد ابنائها هل تريدون عودة رفعت ام بقاء بشار وهل السلطة عادت عليكم بفائدة انتم كطائفة تنتمي هذه الاسرة لها ؟
اصدقك القول وكنت قد قلت بعض الكلام الذي سأكرره الان قلت ان هذه العائلة استخدمت الطائفة كوقود حتى وصلت الى مبتغاها واهملت الطائفة الا من بعض الرموز المعروفه والتي كانت منتقاة حسب العشيرة ليتم كسب الطائفة من خلال تلك الرموز امثال علي دوبا وابراهيم الصافي وشفيق فياض وعزت زيدان وبهجت سليمان ومحمد ناصيف وعلي حيدر ومحمد الخولي وغيرهم ومما يمثلونه من ثقل داخل عشائرهم وهؤلاء هم فقط من استفاد من النظام واخرسوا الطائفه كلها وهم اصحاب الملايين والطائفة هي التي دفعت وستدفع ثمن هذا التأييد ومنذ فترة قلت لشخص مقرب من سومر الاسد قلت له ان كان سومر الاسد علوي انا اعلن براءتي من العلوية اجابني لا ليس علويا نص نص وابوه ايضا وابناء عمه ايضا وهذ اكبر مؤشر ان تلك العائلة لاتعنيها الطائفة بشيء لك مثال رفعت يقول انه علوي ويساعد طائفته يساعد من من الطائفة نعم هو يساعد من يطبل له ولااولاده فقط بل هو على استعداد ان يقتل كل علوي يتكلم كما اتكلم ويتهمني بالخروج عن الطائفةمن هنا انا اجزم ان الطائفة العلوية لاتريد ان تدفع ثمن ذنب لم تقترفه ولاتتمنى ان تؤخذ الطائفة بجرائر تلك الاسرة وللعلم منذ 1985 والى وفاة الرئيس والطائفة العلوية مهمشة والتفت تلك العائلة لكسب الود من الطائفه السنية ونجحت في ذلك لكن نجاحها ليس الا مؤقت اما بما يخص عودة رفعت انا اجيب رأيي الشخصي انا مع عودة كل سوري الى سوريا لان سوريا للسوريين وان كان هناك عدالة وقضاء عادل كل من يوجه له تهمة يجب ان يحاكم بطريقة ديمقراطية والقانون هو الذي يحدد من القاتل ومن الضحية لكن للعلم هناك الكثير من الضحايا لكن لم يغيبهم الموت بعد لكنهم ضحايا بكل ما تعنيه هذه الكلمه وبالعودة ان كنا نفضل كطائفة بقاء بشار الاسد في الحكم ام عودة رفعت اقول لك وبكل ثقة ان 95 بالمئه من الطائفة العلوية يفضلون الدكتور بشار عن رفعت وانا بالرغم من خلافي مع النظام ان خيرت ساختار النظام الحالي عن نظام رفعت ووريثه لكنني اطالب الدكتور بشار ان هذا النهج الذي يتبناه نظامه سيؤدي بسوريه الى الهاويه كما نتمنى اعادة النظلر بالاعتقالات الاخيرة لانها لاتصب في مصلحة من يتبنى التطوير والتحديث وليست مع شعار كلنا شركاء ............شركاء بماذا لاادري ؟
وللحديث بقية انتظرونا في الحوار التالي والذي سنتحدث به عن الأجهزة الأمنية في سوريا ........... يتبع المصدر : مؤسسة ثروة

ليست هناك تعليقات: